أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية

أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية


يدرج التأمين ضمن الوسائل الوقائية التي يلجأ إليها الأفراد والجهات في السعودية للتخفيف من حدة الأعباء الناجمة عن الحوادث أو الخسائر غير المتوقعة، إلا أن بعض المطالبات التأمينية تقابل بالرفض من شركات التأمين، مما يجعل الكثيرين يتساءلون عن أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية التي تقف حائلًا ما بين المؤمن عليه مستحقاته التأمينية.

فما بين مخالفة الشروط، أو عدم استيفاء الوثائق اللازمة أو التأخير في الإبلاغ عن الحادث نسلط الضوء في المقال الآتي على أسباب رفض المطالبات التأمينية، وما ينبغي على المؤمن له فعله حينها، إضافة إلى إجراءات تقديم شكوى رسمية على شركة تأمين سيارات. 

كما يتطرق المقال للحديث عن أسباب ثقة العملاء بمكتب سارة المطيري للمحاماة في مثل هذه القضايا، وطرق التواصل اللازمة مع المكتب للحصول على الاستشارات القانونية والدعم اللازم في المنازعات التأمينية. 

أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية

توضح النقاط التالية أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية: 

  1. عدم استيفاء المستندات المطلوبة

تحتفظ شركة التأمين بالحق في رفض أي مطالبة تأمينية في حال عدم تقديم جميع الوثائق والمستندات المطلوبة كاملةً ودقيقة.

  1. التأخير في سداد الأقساط 

حال التخلف عن سداد الأقساط المستحقة في مواعيدها، يحق للشركة تعليق أو رفض التغطية التأمينية لأي مطالبات تنشأ خلال فترة التأخير. 

  1. وجود أضرار مستثناة من التغطية التأمينية 

لا تغطي وثيقة التأمين الأضرار التي تم النص صراحة على استثنائها من نطاق التأمين، مثل الأضرار الناتجة عن الحروب أو الكوارث الطبيعية.

  1. مخالفة الشروط الجوهرية للوثيقة

وهي الحالات التي يتم فيها ارتكاب مخالفات صريحة لأحكام الوثيقة، مثل قيادة المركبة دون رخصة قيادة سارية أو استخدامها في أغراض غير مشمولة بالتغطية.

  1. تقديم المطالبة بعد انقضاء المهلة النظامية

يلتزم المؤمن له بتقديم المطالبة خلال الفترة الزمنية المحددة في وثيقة التأمين، ويحق للشركة رفض أي مطالبة يتم تقديمها بعد انقضاء تلك المهلة 

  1. التأخير في الإبلاغ عن الحادث أو المطالبة

يتعين على المؤمن له الإخطار بالحادث أو المطالبة خلال المهلة المحددة في الوثيقة، ويجوز للشركة رفض المطالبة إذا نتج عن هذا التأخير الإضرار بمصالحها، ما لم يكن هناك عذر مشروع يبرر التأخير.

حقوق المؤمن له عند رفض المطالبة التأمينية 

وفي سياق الحديث عن أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية ، فإنه وفقًا لأحكام نظام مراقبة شركات التأمين التعاوني، ولائحة تنظيم أعمال التأمين الصادرة عن البنك المركزي السعودي (ساما) فإن حقوق المؤمن له حال رفض المطالبة التأمينية تتمثل في الآتي: 

  1. الحق في إشعار كتابي مسبب

تلتزم شركة التأمين بإصدار إشعار كتابي رسمي يتضمن أسباب رفض المطالبة التأمينية تفصيلًا.

  1. الحق في الاطلاع على المستندات المؤيدة للرفض

يحق للمؤمن له الاطلاع على كافة المستندات، والتقارير الفنية، والتقييمات التي استندت إليها شركة التأمين في رفض المطالبة، وأخذ نسخة منها.

  1. الحق في التظلم على قرار رفض المطالبة

يحق للمؤمن له تقديم تظلم رسمي بدايةً عبر قنوات الشكاوى الخاصة بشركة التأمين، أو تصعيد الشكوى إلى منصة (ساما تهتم) التابعة للبنك المركزي السعودي. 

  1. الحق في اللجوء للقضاء

حال عدم التوصل إلى حل مرضي مع شركة التأمين أو البنك المركزي السعودي، فإنه يحق للمؤمن له رفع دعوى أمام اللجنة المختصة بالمنازعات والمخالفات التأمينية، أو اللجوء إلى القضاء العام.

أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية
أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية

ماذا بعد رفض المطالبة التأمينية؟ 

بعد الاطلاع على أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية يحق للمؤمن له اتخاذ الإجراءات التالية: 

  1. التحقق من أسباب الرفض عبر مراجعة خطاب رفض المطالبة بعناية، ومقارنته مع بنود وثيقة التأمين للتأكد الآتي: 
  • أن الرفض متوافق فعليًا مع شروط الوثيقة.
  • قد تم تقديم كافة الوثائق المطلوبة للشركة.
  • أن المطالبة التأمينية قدمت في الإطار الزمني المحدد. 
  1. التواصل مع مسؤول المطالبات بشركة التأمين لطلب توضيح كتابي مفصل حول أسباب الرفض، مع توثيق الاتصالات، وتواريخها. 
  1. تقديم تظلم لشركة التأمين إن كان رفض المطالبة التأمينية غير مبرر، على أن يتضمن الآتي:
  • رقم الوثيقة، وتاريخها.
  • وصف تفصيلي للمطالبة التأمينية المرفوضة
  • أسباب اعتراض المؤمن له على قرار الرفض
  • كافة المستندات الداعمة لموقف المؤمن له.
  1. اللجوء إلى الهيئة العامة للتأمين

حال عدم استجابة شركة التأمين للتظلم الخاص بالمؤمن له في خلال 30 يومًا يجب تقديم شكوى للهيئة العامة للتأمين عبر موقعها الإلكتروني، أو تطبيق الجوال الخاص بها، أو زيارة مقرها الواقع بالعاصمة الرياض. 

  1. رفع دعوى قضائية إذ يتم اللجوء إلى المحكمة المختصة كملاذ أخير للمؤمن له خلال عام من تاريخ رفض التظلم الخاص به، على أن يتم مراعاة الآتي: 
  • تقديم كافة الأدلة والمراسلات مع شركة التأمين، والهيئة العامة للتأمين.
  • إعداد لائحة دعوى قانونية مفصلة دقيقة.
  • الاستعانة بمحامِ مختص في نزاعات التأمين.

تقديم شكوى على شركة تأمين سيارات 

عقب التعرف على  أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية يمكن تقديم شكوى ضد شركة تأمين سيارات عبر الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة العامة للتأمين.
  • النقر على تبويب (الخدمات الإلكترونية).
  • تحديد خدمات (الأفراد).
  • تحديد خدمة (الشكاوى).
  • النقر على (شكوى جديدة أو لمتابعة شكوى ضد شركة التأمين).
  • تسجيل الدخول عبر منصة النفاذ الوطني الموحد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في نموذج تقديم الشكوى.
  • إرفاق المستندات المطلوبة كاملةً.
  • تأكيد البيانات وإرسال الشكوى.
  • الاحتفاظ برقم الشكوى للاستعلام عنها لاحقًا.

تأخير تعويض التأمين 

وفقًا للمادة (46) من ﺍﻟﻼﺋﺤﺔ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻳﺔ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﻣﺮﺍﻗﺒﺔ ﺷﺮﻛﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻣين ﺍﻟﺘﻌﺎﻭﻧﻲ فإنه تلزم شركات التأمين بصرف المطالبة في خلال مدة لا تتجاوز 15 يوم عمل من تاريخ استلام جميع المستندات والمعلومات اللازمة لمعالجة المطالبة (للأفراد) و 45 يومًا (للمؤسسات) ما لم يكن هناك مبرر نظامي مشروع للتأخير.
مع الالتزام بالرد على أي استفسار للمؤمن له بشأن المطالبة خلال أسبوع من تاريخ تقديمه. 

وعند تأخر صرف المطالبة التأمينية دون مبرر مشروع، يجب اتخاذ الإجراءات التالية تباعًا: 

  • مراسلة شركة التأمين لطلب توضيح كتابي بشأن أسباب التأخير.
  • تقديم شكوى عبر منصة (ساما تهتم)، وهي المنصة الرسمية للبنك المركزي السعودي لمتابعة شكاوى العملاء ضد شركات التأمين.
  • رفع دعوى أمام الجهات القضائية المختصة.

هيئة التأمين السعودية 

تعد هيئة التأمين السعودية هي الجهة المختصة بتنظيم شؤون قطاع التأمين في السعودية ، إذ صدر قرار إنشائها بموجب تنظيم مجلس الوزراء رقم (85) بتاريخ 1445/02/18هـ (الموافق 2023/09/03م)، وهي الجهة التي أصبحت المنظمة والرقابية الرسمية لقطاع التأمين بعد نقل مهام الإشراف من البنك المركزي السعودي (ساما) إليها.

تختص بتلقي كافة البلاغات والشكاوى ذات الصلة بشركات التأمين، وقد جاء تأسيسها لضمان حماية حقوق المستهلكين وحل مشكلاتهم بفاعلية.

رقم هيئة التأمين 

يمكن التواصل مع هيئة التأمين السعودية عبر إحدى الوسائل التالية: 

  • الاتصال عبر الرقم 8001240551. 
  • التواصل عبر عنوان البريد الإلكتروني Info@ia.gov.sa
  • التواصل عبر خدمة (تواصل معنا). 
أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية

لماذا يحظى مكتب سارة المطيري للمحاماة  بثقة العملاء في نزاعات التأمين؟

نتقن أداء مهامنا في نزاعات التأمين بالجمع ما بين الخبرة القانونية العميقة والاحترافية العملية في التمثيل القانوني للعملاء، وقد جاءت ثقة عملائنا نابعةً من الآتي: 

  • الخبرة القانونية المتخصصة في أنظمة التأمين.
  • الشمولية في تقديم خدمات إعداد وتدقيق الوثائق التأمينية للأفراد والشركات.
  • السجل القانوني الحافل بالقضايا التأمينية الناجحة.
  • التمثيل القانوني الاحترافي للعملاء أمام الهيئات القضائية والتنظيمية.
  • العناية بحماية حقوق العملاء ورد مستحقاتهم إليهم.
  • الالتزام التام بمبادئ الشفافية والوضوح في إجراءات التقاضي والنتائج المتوقعة.

طرق التواصل مع مكتب سارة المطيري للمحاماة 

إذا كنت تعاني من التأخير، أو المماطلة أو أسباب رفض المطالبات التأمينية غير المبررة، أو تحتاج إلى استشارة قانونية دقيقة حول وثيقتك التأمينية، فإن فريقنا في مكتب سارة المطيري للمحاماة مستعد لتقديم الدعم الكامل لك .. فقط تواصل معنا عبر الطرق التالية: 

وختامًا فإن معرفة أسباب رفض مطالبات التأمين في السعودية هي بوابة حل العديد من المنازعات التأمينية في السعودية، لذا من المهم مراجعة وثيقة التأمين بعناية، والاطلاع على الأسباب النظامية للرفض أو التأخير، واتخاذ الإجراءات المناسبة في الوقت المحدد سواء بالشكوى أو التظلم أو باللجوء للجهات المختصة.

وفي مكتب سارة المطيري للمحاماة نؤمن أن الوعي بالحقوق والالتزام بالإجراءات القانونية يشكل ركيزة أساسية لحل أي خلاف تأميني بطريقة عادلة ومنصفة وفق الأنظمة القانونية في السعودية، لذا أحرص على معرفة حقوقك والدفاع عنها بالوسائل القانونية المتاحة.

الأسئلة الشائعة 

ماذا أفعل إذا تم رفض مطالبة التأمين الخاصة بي؟

أولًا مراجعة خطاب الرفض والتأكد من أسبابه، اتخاذ الإجراءات القانونية تباعًا بدايةً من التواصل مع شركة التأمين لتقديم شكوى، وصولًا إلى تقديم دعوى قضائية. 

ما المدة النظامية لصرف مطالبة التأمين التعويض بعد استكمال المستندات؟

تلتزم شركات التأمين بصرف التعويض خلال 15 يوم عمل من تاريخ استلام جميع المستندات المطلوبة وفقً لائحة سلوكيات سوق التأمين الصادرة عن البنك المركزي السعودي.

هل يمكن الاعتراض على التأخير في صرف التعويض؟

نعم، إذا تجاوزت شركة التأمين المدة النظامية دون مبرر مقبول، يحق للمتضرر تقديم شكوى إلى الهيئة العامة للتأمين أو من خلال منصة (ساما تهتم).

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *